-->
Make Money Make Money
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

الأسهم




كثيرا ما نسمع أن شركـة ما قامت بطرح أسهمها في البورصة للتداول أو في أسواق الاسهم وتقوم بإعلان أنها تمتلك عدد معين من الأسهم بقيمة معينة قابلة للتغير صعودا أو نزولا، و نتسائل لماذا تلجأ الشركات إلى بيع أسهمها للعامة.
- فما هي العوامل المتحكمة في تحديد عدد الأسهم التي سوف تقوم بطرحها في السوق المالي ؟
- كيف تقوم هاته الشركة بتحديد سعر السهم؟
- ما هي طرق امتلاك أسهم في شركة؟

تعريف الأسهم:

السهم هو نسبةً مئويّةً من رأس مال الشركة تحقق وفق شروط معينة ,تقوم هاته الشركات بطرحها للتجار المضاربين, أو المستثمرين وتكون قيمتها متساوية غير قابلة للتجزئة أي أصغر قيمة هي سهم واحد, وتكون قابلة للتداول وهي حق المساهم في الشركة التي ساهم في رأس مالها أي له حصة يملكها في هاته الشركة.

لماذا تلجأ الشركات لبيع الأسهم:
يعتبر بيع الأسهم من طرف الشركات بالدرجة الأولى هو تمويل نفسها, وزيادة رأس مال الشركة وبهذا تستطيع التوسع وإنشاء مشاريع كانت تحتاج إلى أموال عجزت الشركة على تحقيقها.

كيف تقوم بشراء سهم في شركة ما؟
هنا من ناحية المستثمرين لما تقوم الشركة بطرح أسهمها للبيع تقوم أنت بالتواصل مع هاته الشركة وتقوم بالشراء وتحصل على وثيقة تبين إمتلاكك له وتصبح من المساهمين فيه.
هناك طريقة أخرى وهنا للمضاربين تقوم بشراء تلك الأسهم عن طريق وسيط في نظام التداول عن طريق احدى شركات الوساطة وتتم هذه العملية عن طريق الأنترنيت.

كيف يمكن الحصول على الربح؟

هنا الربح يكون على حسب امتلاكك لعدد الأسهم, فمثلا لو امتلكت 5% من أسهم الشركة فستحصل على 5% من الأرباح السنوية.
أما بالنسبة للمضاربين فالارباح تكون في الفرق ما بين البيع والشراء. فمثلا إذا اشترى شخص السهم ب 5 دولار وقام ببيعها لما صعد الى 7 دولار فهنا ربح 2 دولار والعكس لون نزل السعر دون 5 دولار وقام بالبيع فهنا خسر.

هل يمكنني إرجاع الأسهم إلى الشركة؟
هنا لا يمكنك إرجاع الاسهم الى الشركة, وإنما تقوم بالبيع سواء لأصحاب الشركة أو البحث عن المشتري خارج الشركة.
هنا لما نقول إرجاع الاسهم يعني أنك ستسترجع أموالك كاملتا التي إشتريت بها, يعني لو إشتريت 10 أسهم ب 1000 دولار لن ترجع لك الشركة 1000 دولار وإنما تشتريها منك على حسب سعر السهم في السوق سواء إنخفض أو زاد فهنا نسمي العملية بالبيع والشراء.

ماهي أنواع الأسهم؟
قد يصل في بعض الشركات إلى آلاف من المساهمين موزعين على نوعين من الأسهم :
   1.السهم العادي:
        يحمل في العادة حق التصويت في القرارات التي تتخذها الشركة وهي تمنح حقوق متساوية لأصحابها
   2.الأسهم الممتازة:
        هذا النوع يمنح مالكه حقوقا وامتيازات لا تمنحها له الأسهم العادية، مثل نسبة    مقطوعة من الأرباح قبل توزيعها، أو حق العضوية في مجلس الإدارة، أوإعطاء السهم أكثر من صوت واحد أثناءالتصويت.

كيف تحدد قيمة السهم؟
تعتبر ميزة العرض و الطلب عامل يساهم في تحديد سعر السهم بشكل رئيسي, إلى جانب تأثيرات أخرى كالرغبة في إمتلاك أسهم, وذلك لنجاح الشركة في مجالها وتوقعات في زيادة سعر السهم مستقبلا .
ولكن إن كانت الأرباح منخفضة أو آلت الى الانخفاض فهنا سيكون عزوف عن شراء الأسهم وبهذا يزيد عدد البائعين عن المشترين وهنا سيشهد السعر عن الانخفاض.
نضرب مثال حتى يتضح لنا الأمر جليا.
لو سهم أي شركة يربح مثلا 2 دولار وله توقعات ان الارباح ستزيد 10% وهذا كل عام،بالعملية هنا ضرب 2 دولار في 10 قسمة 100، وبهذا نحصل على( 2*10)/100 =0.2 دولار
يضاف النمو في الأرباح لأرباح العام الجاري لحساب أرباح العام المقبل. (0.2 + 2 =2.2).
ثم يتم خصم معدل النمو المتوقع من معدل العائد على الاستثمار الافتراضي الذي ينشده المستثمر.
فعلى سبيل المثال، إذ طلب المستثمر معدلا عائدا على الاستثمار 15% للسهم، يتم خصم 0.10 من 0.15 ليصبح الحاصل 0.05.
يتم قسم أرباح العام المقبل على الفارق بين معدل العائد على الاستثمار، ومعدل النمو في أرباح السهم للحصول على سعر السهم المتوقع (2.2\0.05 = 44).
وبهذا يكون سعر السهم 44 دولار.

كيف تحدد الشركة عدد أسهمها؟
لما تقوم الشركة ب تحديد عدد أسهمها لطرحها في التداول وشرائها من طرف التجار المستثمرين والمضاربين, وجب عليها تحديد قيمة رأس مالها وذلك باحتساب جميع أملاك الشركة من عتاد و أموال ثم تقسم على قيمة السهم.

مثال يوضح ذلك:
لنفترض أن شركة ذات رأس مال 1000000 دولار أرادت أن تقوم ببيع أسهمها للمستثمرين وبالطبع سوف تقوم الشركة باحتساب قيمة السهم كما وضحنا سابقا ولنفترض أن سعر السهم 44 دولار سنقوم بهاته العملية وهي:
قيمة رأس المال / قيمة سعر السهم = عدد الأسهم المتاحة للطرح
يعني 1000000ّ\ 44 = ‭22 727
إذن عدد أسهم الشركة هو 22727 سهم

فتجارة الاسهم تعتبر من أفضل التجارات فمن الجيد أمتلاك أسهم في شركات عملاقة مثل غوغل و علي بابا و أمازون و مايكروسوفت و سامسونج و……...القائمة طويلة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

Make Money

2018