-->
Make Money Make Money
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

هل البلوكتشين ستحمي خصوصيتنا على الانترنيت ؟

تقنية البلوكشين ودورها في حماية الخصوصية ومحاربة الأخبار الكاذبة
أصبح الانترنت أحد أهم الأدوات التي تستخدمها البشرية إذ تحولت لأداة تغذي كل جانب من جوانب حياتنا تقريبا.

فالأنترنت أداة ديناميكية ومتطورة، ولكن تطورها ليس دائما للأفضل.
من المثير للاهتمام، أنه تم اقتراح الإنترنت قبل ثلاثين عاما فقط، بواسطة “تيم بيرنرز لي” الذي عبر عن مخاوفه منها في أكثر من مناسبة.
فعلى الرغم من أن الإنترنت أصبح أداة للفرد، إلا أنه أصبح أيضا أداة مشتركة تستخدم في كسب المال من خلال مستخدميها من خلال ثورة البيانات الحاصلة.
من المحتمل أن تكون الأنترنت أكثر إثارة للقلق حيث أنها الطريق السريع للمعلومات لكن ليست كل المعلومات المعروضة حقيقية وواقعية.
أصبحت المعلومات الخاطئة والأخبار الوهمية آفة الإنترنت، وبفضل قدرتها على الاتصال البيني في جميع أنحاء العالم، أصبح انتشار هذه الأخبار المزيفة سهلا للغاية وخطيرا في آن واحد.

أحد الشواغل الأخيرة التي أثارها “بيرنرز لي” في عام 2017 هو أن الإعلانات السياسية تفتقر إلى الشفافية والمسؤولية لتكون مفهومة وواضحة.“تيم بيرنرز لي”
لذا على الرغم من أن الإنترنت أداة للأفراد والشركات، إلا أنها أداة للقوى السياسية أيضا وهذا أمر خطير إذا لم يتم ملاحظتها.
نحن في عالم أصبحنا فيه أكثر وعيا بالقضايا التي نواجهها عبر الإنترنت.
تم اكتشاف فضائح البيانات، ويجري الآن تقييم وحماية معلومات الأشخاص؛ ومحاربة الأخبار المزيفة بشتى الطرق منها استخدام تقنية البلوكشين والتطبيقات العملية المبنية على هذه التقنية الثورية.
البداية من متصفح Brave:
من خلال التحكم في البيانات الشخصية كجانب رئيسي من جوانب حياة الإنترنت التي يجب معالجتها، يمكننا تحديد مكان ظهور الوعي حول هذا القلق.
بدأت فضائح البيانات تظهر على الأخبار قبل عدة سنوات، وأكبرها هو بيانات تسريبات “كامبريدج أناليتكا” من فيسبوك.
لتنفتح عيون الناس أكثر على مقدار البيانات التي يسلمونها عن غير قصد لشركات الإنترنت، مما يساعد على ربط جيوبهم ومعرفة رغباتهم وتسويق عدد أكبر من المنتجات، بمعنى أدق يصبح الفرد ذاته عبارة عن منتج.
الوعي بتسرب البيانات أدى إلى ظهور أفكار ومشاريع ومنتجات لمحاربة هذه الظاهرة منها المتصفح الذي يحمي الخصوصية والمتمثل في متصفح Brave.
من خلال تأمين بيانات المستخدم، يعزز متصفح Brave حماية البيانات الشخصية عند تصفح الويب.
و يمضي أيضا خطوة أبعد من ذلك حيث أنه يسمح بعرض الإعلانات من قبل المستخدم، ولكن يتم مكافأة المستخدم بعملة مشفرة تسمى BAT المبنية على تقنية البلوكشين .
ويمكن بعدها استخدام رموز BAT لمكافأة منشئي المحتوى عبر الإنترنت، مما يحل محل الحاجة إلى استخدام الإعلانات عبر الإنترنت، من أجل كسب عيشهم.
إنه نظام أنيق لديه القدرة على تغيير طريقة عرض البيانات ومعالجتها عبر الإنترنت.
محاربة الأخبار المزيفة:
الأخبار المزيفة هي آفة كبيرة على الإنترنت في الوقت الحالي ويصعب التعامل معها بسبب نشر المعلومات ومشاركتها عبر الويب.
ومع ذلك، فكلما أصبحت هذه الآفة مفهومة بشكل أفضل، ظهرت خيارات أكبر لمحاربتها
أحد هذه الخيارات من خلال استخدام البلوكشين الغير القابل للتغيير.
حيث يمكن إنشاء ما يعرف بـالويب الدائم “permaweb”.
يصبح هذا “permaweb” مكانا لتحميل البيانات التي لا يمكن استبدالها أو العبث بها أو تغييرها بمجرد تحميلها.
كما يصبح سجل دائم لما حدث، دون إمكانية الرقابة.
Arweave هي إحدى الشركات التي تعمل على إنشاء ويب دائم، من خلال إنشاء هذا الإنترنت اللامركزي، سيكون فريق Arweave قادرا على توفير مكان موثوق ومرجع للمعلومات، وخال من الرقابة.
وفي إطار المعركة ضد الأخبار المزيفة، ستضيف Arweave طبقة من المساءلة إلى من ينشرون مثل هذه القصص حيث سيتم ربطهم بشكل ثابت بمواقعهم ويكون عليهم مسؤولية إثبات حقيقتها.
الشفافية السياسية:
إن ربط كل من قضايا حماية البيانات والأخبار المزيفة هو المشكلة مع الحملات الإعلانية المتطورة والمستهدفة من الأحزاب السياسية.
لقد تم إعلان أنه في انتخابات الولايات المتحدة لعام 2016 ، تم تقديم ما يصل إلى 50 ألف شكل مختلف من الإعلانات كل يوم على فيسبوك، وهو موقف شبه مستحيل للمراقبة.
وهناك اقتراحات بأن بعض الإعلانات السياسية في الولايات المتحدة وحول العالم يتم استخدامها بطرق غير أخلاقية لتوجيه الناخبين إلى مواقع إخبارية مزيفة على سبيل المثال، أو لإبعاد الآخرين عن صناديق الاقتراع.
مرة أخرى هذا الاستخدام للأخبار المزيفة والبيانات الغنية هو الذي يسبب التشويش السياسي ، لكن القضية الحقيقية هي أنه لا يوجد أي التزام أو مسؤولية من الأحزاب السياسية لتسمية تسويقها على أنه قادم من أحزاب معينة.
هذه مشكلة كبيرة للإنترنت، والمستخدمين الضعفاء الذين يتعرضون لها، ولكن مرة أخرى، هناك حلول محتملة قيد الإنشاء.
إذا أخذنا مقاطع فيديو عميقة مزيفة كمثال على عدم وجود شفافية سياسية، يمكننا أن نرى الشركات تتغاضى عنها.
أعلنت شركة Axon Enterprise Inc. ، وهي شركة مصنعة للتكنولوجيا لتطبيق القانون في الولايات المتحدة، أنها تستكشف تقنية جديدة لتتبع البيانات وستعتمد على تقنية البلوكشين للتحقق من صحة مقاطع الفيديو.
يمكن أيضًا تطبيق هذا النوع من التكنولوجيا على مقاطع الفيديو والحملات السياسية، والمساعدة في القضاء على هذه البرامج المستهدفة.
في الأخير:
في مقالة تتناول مثل هذه القضايا على شبكة الإنترنت كتب “بيرنرز لي” بما مفاده:

لقد تطلب الأمر منا جميعا إنشاء شبكة الويب، والآن الأمر متروك لنا جميعا لإنشاء الويب الذي نريده للجميع.
في الواقع، تعني الطبيعة الديناميكية للإنترنت أنه يمكنها أن تتدفق وتتغير زمنيا.
يمكن معالجة هذه المشكلات التي نشأت، ويمكن حلها بطرق أسرع وأفضل خاصة باستخدام التقنيات الحديثة والبلوكشين على رأسها.


ولقراءة ماهي البلوكتشين؟ 

المصدر bitcoinnews

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

Make Money

2018