-->
Make Money Make Money
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

ما هي المحفظة الرقمية؟


حتى تتمكن من ارسال او استقبال العملات الرقمية يجب الحصول على محفظة وهنا نشرح لكم لمذا نستعمل هاته المحافظ وكيفية الاستعمال 

ما هي المحفظة الرقمية؟
بإختصار، المحفظة الرقمية هي أداة يمكنك استخدامها للتفاعل مع شبكة البلوكشين. هناك العديد من أنواع المحافظ الرقمية والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات: البرامج والأجهزة والمحافظ الورقية. يمكن الإشارة إليها أيضًا بإسم المحافظ الباردة (Cold) و المحافظ الساخنة (Hot) اعتمادًا على آليات عملها.

أغلب المحافظ الرقمية تكون من نوعية البرامج مما يجعل استخدامها أكثر ملاءمة من محافظ الأجهزة. لكن تميل محافظ الأجهزة لتكون البديل الأكثر أمانًا. من ناحية أخرى تتكون محافظ الورق من محفظة مطبوعة على قطعة من الورق لكن استخدامها يعتبر الآن قديمًا ولا يمكن الاعتماد عليه.



كيف تعمل محافظ العملات الرقمية؟
محافظ العملات الرقمية لا تخزن عملات رقمية على عكس الاعتقاد الشائع. بدلاً من ذلك توفر الأدوات اللازمة للتفاعل مع البلوكشين. بمعنى اخر، يمكن لهذه المحافظ أن تنشئ المعلومات اللازمة لإرسال واستقبال العملات الرقمية عبر معاملات على البلوكشين. تتكون هذه المعلومات من زوج واحد أو أكثر من المفاتيح العامة والخاصة بالإضافة إلى عدة أشياء أخرى.

تتضمن المحفظة أيضًا عنوانًا وهو معرف أبجدي رقمي يتم إنشاؤه استنادًا إلى المفاتيح العامة والخاصة. هذا العنوان في جوهره هو بمثابة موقع محدد على البلوكشين يمكن إرسال العملات إليه. هذا يعني أنه يمكنك مشاركة عنوانك مع الآخرين لتلقي الأموال ولكن يجب ألا تكشف مطلقًا عن المفتاح الخاص لأي شخص. 

يتيح المفتاح الخاص الوصول إلى عملاتك الرقمية بغض النظر عن المحفظة التي تستخدمها. لذلك حتى إذا تعرض جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك للإختراق فلا يزال بإمكانك الوصول إلى أموالك من جهاز آخر طالما كان لديك المفتاح الخاص المقابل (أو الـ seed phrase). لاحظ أيضا ان العملات لا يتم تركها على البلوكشين بل يتم نقلها من عنوان إلى آخر.



المحافظ الباردة و المحافظ الساخنة
كما ذكرنا من قبل، يمكن أيضًا تعريف محافظ العملات الرقمية على أنها "ساخنة" أو "باردة" وفقًا لطريقة عملها.

المحفظة الساخنة هي أي محفظة متصلة بالإنترنت بطريقة أو بأخرى. على سبيل المثال عندما تقوم بإنشاء حساب على بينانسو تقوم بإرسال العملات الى محفظتك فأنت تقوم بالإيداع في محفظة بينانس الساخنة. من السهل جدًا إنشاء هذه المحافظ ويمكن الوصول إليها بسرعة مما يجعلها ملائمة للمتداولين والمستخدمين الآخرين.

من ناحية أخرى، المحافظ الباردة تكون غير متصلة بالإنترنت. بدلاً من ذلك تستخدم وسيلة مادية لتخزين المفاتيح في وضع عدم الاتصال مما يجعلها مقاومة لمحاولات القرصنة عبر الإنترنت. وعلى هذا النحو تميل المحافظ الباردة لتكون البديل الأكثر أمانًا "لتخزين" عملاتك. تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم التخزين البارد وهي مناسبة بشكل خاص للمستثمرين على المدى الطويل أو "HODLers".

تحتفظ بينانس بنسبة مئوية صغيرة فقط من العملات الرقمية في محافظ ساخنة كوسيلة لحماية أموال المستخدمين و يتم الإتحتفاظ بباقي العملات في محافظ باردة غير متصلة بالإنترنت. من الجدير بالذكر أن منصة بينانس اللامركزية (Binance DEX) توفر بديلاً للمستخدمين الذين يفضلون عدم الاحتفاظ بأموالهم في منصة تداول مركزية. فهي منصة تداول لامركزية تسمح لك بالتحكم الكامل في مفاتيحك الخاصة بينما يمكنك أيضًا التداول مباشرة من أجهزة التخزين الباردة الخاصة بك (محافظ الأجهزة).



المحافظ البرمجية
تأتي المحافظ البرمجية (Software wallets) في أنواع مختلفة ولكل منها خصائصه الفريدة. معظمها مرتبط بالإنترنت بطريقة أو بأخرى (محافظ ساخنة). فيما يلي وصف لبعض الأنواع الأكثر شيوعًا والأكثر أهمية: محافظ الويب ومحافظ سطح المكتب ومحافظ الهواتف المحمولة.



محافظ الويب
يمكنك استخدام محافظ الويب للوصول إلى البلوكشين من خلال واجهة المتصفح دون الحاجة إلى تنزيل أو تثبيت أي شيء. يشمل ذلك كل من محافظ منصات التداول و خدمات المحافظ الأخرى المعتمدة على المتصفح.

في أغلب الحالات يمكنك إنشاء محفظة جديدة وتعيين كلمة مرور للوصول إليها ولكن هناك بعض مقدمي خدمة محافظ الويب يحتفظون ويديرون المفاتيح الخاصة نيابة عنك. على الرغم من أن هذا الإجراء قد يكون أكثر ملاءمة للمستخدمين عديمي الخبرة إلا أنه يعتبر خطيرا. ببساطة، إذا كنت لا تملك مفاتيحك الخاصة فأنت تثق بأموالك مع شخص آخر. تسمح لك العديد من محافظ الويب الآن بإدارة مفاتيحها إما كليًا أو من خلال التحكم المشترك (عبر التوقيعات المتعددة). لذلك من المهم التحقق من الطريقة الفنية لعمل كل محفظة قبل اختيار المحفظة الأنسب لك.

يجب أن تفكر في استخدام أدوات الحماية المتاحة عند استخدام منصات تبادل العملات الرقمية. توفر منصة بينانس العديد من ميزات الأمان مثل إدارة الأجهزة (device management) والمصادقة متعددة العوامل (multi-factor authentication) ورمز مكافحة التصيد (anti-phishing code) وإدارة عناوين السحب (withdrawal address management).



محافظ سطح المكتب
كما يوحي الاسم فإن محفظة سطح المكتب هي برنامج تقوم بتنزيله وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تمنحك محافظ سطح المكتب سيطرة كاملة على مفاتيحك وأموالك على عكس بعض الإصدارات المبنية على الويب. عند قيامك بإنشاء محفظة سطح مكتب جديدة يتم تخزين ملف يسمى "wallet.dat" محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يحتوي هذا الملف على معلومات المفتاح الخاص المستخدمة للوصول إلى عناوين العملة الرقمية لذلك يجب عليك تشفيرها بكلمة مرور شخصية.

إذا قمت بتشفير محفظة سطح المكتب فستتم مطالبتك بتوفير كلمة المرور الخاصة بك في كل مرة تقوم فيها بتشغيل البرنامج حتى يتمكن من قراءة ملف wallet.dat. إذا فقدت هذا الملف أو نسيت كلمة مرورك فمن المحتمل أن تفقد إمكانية الوصول إلى أموالك المخزنة بهذه المحفظة. 

لذلك من الضروري إجراء نسخ احتياطي لملف wallet.dat والاحتفاظ به في مكان آمن. بدلاً من ذلك يمكنك أيضا تصدير المفتاح الخاص أو العبارة الأولية (الـ Seed Phrase). من خلال القيام بذلك سوف تكون قادرًا على الوصول إلى أموالك بإستخدام أجهزة أخرى في حال توقف جهاز الكمبيوتر عن العمل أو تعذر الوصول اليه بطريقة أو بأخرى.

يمكن اعتبار محافظ سطح المكتب أكثر أمانًا من معظم إصدارات محافظ الويب بشكل عام ولكن من الضروري التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك نظيف من الفيروسات والبرامج الضارة قبل إعداد واستخدام محفظة عملات رقمية.



محافظ الهواتف المحمولة
تعمل محافظ الهواتف المحمولة تمامًا مثل محافظ سطح المكتب ولكنها مصممة خصيصًا لتطبيقات الهواتف الذكية. هذه التطبيقات مريحة و سهلة الإستخدام للغاية فهي تسمح لك بإرسال واستقبال العملات الرقمية من خلال استخدام رموز الـ QR. 

على هذا النحو تعتبر محافظ الهواتف المحمولة مناسبة بشكل خاص لإتمام المعاملات والمدفوعات اليومية مما يجعلها خيارًا قابلاً للتطبيق لإنفاق البيتكوين والـ BNB والعملات الرقمية الإخرى. تعتبر Trust Wallet مثالًا بارزًا على محافظ الهواتف المحمولة الرقمية.

تكون الهواتف المحمولة عرضة للتطبيقات الضارة وإصابة البرمجيات الخبيثة تمامًا مثل أجهزة الكمبيوتر. لذلك يُنْصَح بتشفير محفظة هاتفك المحمول بكلمة مرور وعمل نسخة احتياطية من مفاتيحك الخاصة (أو العبارة الأولية) في حالة فقدان أو تلف هاتفك الذكي.



أجهزة المحافظ
أجهزة المحافظ (Hardware wallets) هي أجهزة إلكترونية فعلية تستخدم مُنْشِئْ أرقام عشوائية (RNG) لإنشاء مفاتيح عامة وخاصة. ثم يتم تخزين المفاتيح في الجهاز نفسه وهو غير متصل بالإنترنت. على هذا النحو يعمل هذا النوع من التخزين كمحفظة باردة ويعتبر أحد البدائل الأكثر أمانًا.

بينما توفر هذه المحافظ مستويات أعلى من الأمان ضد الهجمات عبر الإنترنت إلا أنها قد تشكل مخاطر إذا لم يتم تنفيذ البرامج الثابتة بشكل صحيح. تميل أيضًا أجهزة المحافظ إلى أن تكون أقل سهولة في الاستخدام ويصبح الوصول إلى الأموال أكثر صعوبة مقارنةً بالمحافظ الساخنة. 

للتغلب على مشكلة نقص إمكانية الوصول يمكنك استخدام Binance DEX لتوصيل جهازك مباشرة بمنصة التداول. هذه طريقة آمنة للوصول إلى أموالك لأن المفاتيح الخاصة لا تَتْرُك جهازك مطلقًا. يقدم بعض مقدمي خدمة محافظ الويب أيضًا خدمة مماثلة مما يتيح توصيل أجهزة المحافظ بواجهة المتصفح الخاصة بهم.

يجب عليك أن تفكر في استخدام أجهزة المحافظ إذا كنت تخطط للإحتفاظ بالعملات الرقمية لفترة طويلة أو إذا كنت تحمل كميات كبيرة من العملات الرقمية. تسمح لك معظم أجهزة المحافظ في الوقت الحالي بإعداد رمز PIN لحماية جهازك وكذلك عبارة استرداد والتي يمكن استخدامها في حالة فقدان محفظتك.



المحافظ الورقية
المحفظة الورقية هي قطعة من الورق يطبع عليها العنوان الرقمي والمفتاح الخاص به في شكل رموز QR. يمكن بعد ذلك مسح هذه الرموز للقيام بتنفيذ معاملات العملات الرقمية.

تتيح لك بعض مواقع المحافظ الورقية بتنزيل التعليمات الخاصة بهم لإنشاء عناوين ومفاتيح جديدة أثناء عدم الاتصال بالإنترنت. على هذا النحو تتمتع هذه المحافظ بمقاومة عالية لهجمات القرصنة عبر الإنترنت ويمكن اعتبارها بديلاً للتخزين البارد.

لكن أصبح استخدام المحافظ الورقية أمرًا خطيرًا ويجب عدم تشجيعه بسبب العيوب العديدة. إذا كنت لا تزال ترغب في استخدامها فمن الضروري عليك فهم المخاطر. عيب رئيسي في المحافظ الورقية هي أنها ليست مناسبة لإرسال الأموال بشكل جزئي ولكن فقط يمكن إرسال رصيدها بالكامل في دفعة واحدة.

على سبيل المثال تخيل أنك قمت بإنشاء محفظة ورقية وقمت بتنفيذ العديد من المعاملات لتمويلها و أصبح إجمالي رصيدها في النهاية 10 BTC. إذا قررت إنفاق 2 BTC فيجب عليك أولاً إرسال الـ 10 BTC إلى نوع آخر من المحافظ (على سبيل المثال محفظة سطح المكتب) وبعد ذلك فقط يمكنك إنفاق جزءًا من الأموال (2 BTC). يمكنك لاحقًا إعادة الـ 8 BTC إلى محفظة ورقية جديدة لهذا السبب تعتبر أجهزة المحافظ و المحافظ البرمجية اختيارًا أفضل.

من الناحية الفنية إذا قمت باستيراد المفتاح الخاص بالمحفظة الورقية إلى محفظة سطح مكتب وقمت بإنفاق جزء فقط من الأموال، سيتم إرسال العملات الرقمية إلى "عنوان التغيير" الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا بواسطة بروتوكول البيتكوين واذا لم تقم بتعيين عنوان التغيير يدويًا بعنوان تتحكم فيه فمن المحتمل أن تخسر أموالك.

تقوم معظم المحافظ البرمجية بمعالجة عنوان التغيير نيابة عنك وإرسال العملات المتبقية إلى عنوان يمثل جزءًا من محفظتك. ولكن الشيء المهم هو أن تتذكر أن محفظتك الورقية ستكون فارغة بعد إرسال أول معاملة منها بغض النظر عن المبلغ. لذلك لا تتوقع إعادة استخدامها لاحقًا.



أهمية النسخ الاحتياطي
يمكن أن يكون فقدان الوصول إلى محافظ العملات الرقمية مكلفًا للغاية. لذلك من المهم عمل نسخة احتياطية منها بانتظام. في العديد من الحالات يتم تحقيق ذلك عن طريق النسخ الاحتياطي لملفات wallet.dat أو العبارات الأولية (Seed Phrases). في الأساس تلعب العبارات الأولية دورًا مشابهًا جدًا للمفاتيح الخاصة لكنها من الأسهل إدارتها. إذا اخترت تشفير بإستخدام كلمة المرور تذكر نسخ كلمة المرور احتياطيًا أيضًا.



أفكار ختامية
تعتبر المحافظ الرقمية جزءًا لا يتجزأ من استخدام البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى. حيث أنها واحدة من الأجزاء الأساسية للبنية التحتية التي تتيح إرسال واستقبال الأموال عبر شبكات البلوكشين. لكل نوع محفظة مزاياه وعيوبه لذلك من الضروري فهم كيفية عملها قبل نقل أموالك إليها.



المصدر binance

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

Make Money

2018